Arabic   |     English


ان الاقتصاد اللبناني هو اقتصاد حر يعتمد على المبادرة الفردية وانفتاح على العالم الخارجي مع تحرك مناسب للرساميل والعمالة. يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 75% من اجمالي أعمال الاقتصاد ويشغل رساميل في كل القطاعات الاقتصادية وبعتير عماد الانماء الاقتصادي. والقطاع المصرفي الحر هو أكثر من ضعف القطاع الاقتصادي.
وبسبب الوضع الإقليمي والمحلى، واجه الاقتصاد اللبناني بعض التباطؤ منذ 2006.
وانكمش النمو بسبب انخفاض الاستهلاك والرساميل المستثمرة فيه. ولكن الحكومة الحالية وضعت خطة نهوض اقتصادي تعتمد على تحسين المداخيل للافراد واعادة الثقة بالأوضاع لتشجيع الاستهلاك وتدفق الاستثمارات معتمدة على الإمكانات الضخمة والتي تستعمل أقل من 35% من قدراتها الفعلية.

اقتصاد لبنان هو اقتصاد من اقتصادات الدول النامية، حيث القطاع الخاص يساهم في 75٪ من الطلب الكلي وقطاع مصرفي كبير يدعم هذا الطلب. في عام 2009 , توقع صندوق النقد الدولي نموا بنسبة 7٪ للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في لبنان في عامي 2010 و 2011 بعد نمو بنسبة 9٪ في عام 2009 و 8.5٪ في عام 2008
المزيد ..

النظام الأساسي في سلطنة عمان الأساسي للدولة يعبر في المادة 11 على أن "يقوم الاقتصاد الوطني على العدالة ومبادئ الاقتصاد الحر. " المواطن العماني يتمتع مستويات المعيشة جيدة، ولكن المستقبل غير مؤكد مع احتياطيات عمان من النفط محدودة. [48]

المصادر الأخرى للزراعة، والدخل والصناعة، هي صغيرة في المقارنة والاعتماد لمدة تقل عن 1٪ من صادرات البلاد، ولكن ينظر إلى تنويع على سبيل الأولوية في حكومة سلطنة عمان. والزراعة، والإقامة في كثير من الأحيان في طابعها، وتنتج التمور والليمون الحامض والحبوب والخضروات، ولكن مع أقل من 1٪ من مساحة البلاد المزروعة عمان ومن المرجح أن تظل مستوردا صافيا للغذاء.

منذ تراجع أسعار النفط في عام 1998، حققت عمان خططا فعالة لتنويع اقتصادها ووضع مزيد من التركيز على مجالات أخرى من الصناعة، مثل السياحة.
المزيد ..

الاتفاقيات الموقعة بين لبنان وسلطنة عمان

- 2001 اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل
- 2006 اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات
- 2004 اتفاقية إقـامة منطقة تجارة حرة بين لبنـان ودول مجلس التعاون الخليجي .
حجم التبادل التجاري بين لبنان وسلطنةعمان
وفق إحصاءات غرفة تجارة وصناعة عُمان، فقد بلغ في العام 2013 حوالي 34 مليون دولار أميركي حيث بلغ حجم الواردات للسلع اللبنانية 10 ملايين دولار أميركي بينما بلغ حجم الصادرات حوالي 24.5 مليون دولار أميركي. ما يعكس خللا واضحا في اطر التبادل التجاري لغير مصلحة لبنان طبعا
وتشمل الصادرات اللبنانية إلى سلطنة عمان الخضار والفاكهة والأغذية المصنعة والمقطورات وآلات الحفر والمعلبات وبعض المواد الغذائية والحلي والمجوهرات والورق والمطبوعات.
ويستورد لبنان من سلطنة عمان الأسماك والبلاستيك والمطاط ومشتقاتهما والزيوت الصناعية والرخام والسيارات.

الجالية اللبنانية حضور متألق

لا تذكر المصادر المتوفرة تاريخا" محددا" لقدوم اول لبناني الى سلطنة عمان ولكن من المؤكد ومن خلال كم الروايات التي سمعناها لدى وجودنا في مسقط لإنجاز ملفنا هذا, ومن خلال الشخصيات التي التقينا بها وغالبيتهم من اوائل الذين قدموا الى السلطنة مطلع سبعينيات هذا القرن أمثال: سيمون كرم , عبدالله جمال, يوسف الشماس ,محمد ابو زكي او حتى عائلة مشنتف و الحلو وعون وبجاني و درويش وغيرهم ,,,, ان نهاية الستينيات كان تاريخ قدوم اللبنانيين الى سلطنة عمان والى مسقط تحديدا" المزيد ..

السفير اللبناني في عمان حسام دياب: السياسة التوافقية للسلطنة طبعت سلوك اللبنانيين

بين مقرالسفارة اللبنانية في منطقة القرم في سلطنة عمان وبيوت اللبنانيين في السلطنة، لا مسافات تذكر ولا حواجز توضع، لا تفرقة، ولا امتيازات، فأبواب السفارة مفتوحة دوماً لكل اللبنانيين. هكذا يعمل طاقم السفارة من أصغر موظف إلى أكبر مسؤول، بكثير من المسؤولية والاحترام والبساطة في التعاطي وفقا لتوجيهات السفير.
فللسفير الشاب حسام دياب في قلوب اللبنانيين في السلطنة محبة واحترام كبيران، رغم العلاقة القصيرة التي لم تتخط السنتين من تسلمه مسؤولياته في السفارة، ليس فقط لما يمتلكه من مواصفات أخلاقية تجعله قريباً من قلوب الجميع كما من همومهم واهتماماتهم، وهو الآتي ليس من تجربة ديبلوماسية شابة فحسب، بل من بيت سياسي عريق عرف عنه آدميته ومحبته الصادقة للناس واقترابه اليومي من همومهم ومشاكلهم. المزيد ..

السلطان قابوس بن سعيد: 44 عاماً من الإنجازات

هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي المولود في 18 تشرين الثاني /نوفمبر 1940.
سلطان عُمان، وثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب الذين هم على قيد الحياة حالياً. المزيد ..

فيصل بن تركي آل سعيد: حوافز مدعّمة باستقرار سياسي

سلّة من الحوافز الضريبية والاستثمارية تقدّمها سلطنة عُمان للمستثمرين الأجانب والعرب مدعّمة باستقرار تشريعي وسياسي، يؤهل السلطنة لتسجيل أعلى مؤشرات النمو والتنمية في العالم العربي.
الاستثمار ومؤشراته وحوافزه والقطاعات المؤهلة لاستقطاب الرساميل الأجنبية والعربية، عناوين للقاء أجرته "السفير" مع مدير التسويق والإعلام لدى الهيئة العامة لتروية الاستثمار وتنمية الصادرات مع الشيخ فيصل بن تركي آل سعيد الذي أشار إلى "التطورات الهامة" في هذا المجال.
المزيد ..

بين" صور" لبنان و"صور" عُمان

على الساحل الشرقي للسلطنة مدينة تعتبر منفذاً رئيسياً للتجارة والأسفار تدعى" صور"، وهي بوابة عُمان الشرقية وملتقى تاريخي للطرق البحرية. ويقال إنها كانت الموطن الأصلي للفينيقيين الذين هاجروا إلى لبنان واستقروا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، حيث أسسوا مدينة أطلقوا عليها نفس الاسم (صور) في الجنوب اللبناني! المزيد ..

مسقط :عاصمة البيئة العربية

تعتبر محافظة مسقط عاصمة الحكم والمال والأعمال في سلطنة عمان، وهي المنطقة المركزية للدولة، سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والإداري. ففـيها تقع مدينة مسقط "العامرة" كما يطلق عليها، عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة. كما تلعب المحافظة دوراً حيويا للنشاط التجاري والاقتصادي سواء على المستوى المحلي أو الخارجي. وهي تقع على خليج عمان، وتنحصر بين الخليج وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان ومركز المال والأعمال ومحور الاهتمام. المزيد ..

دار الأوبرا السلطانية

دار الأوبرا السلطانية في مسقط هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وفي الجزيرة العربية، حيث أمر السلطان قابوس ببنائها في العام 2001. وتم البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى في العام 2007، وافتتح في 12 أكتوبر 2011.
تُعتبر دار الأوبرا السلطانية أول دار اوبرا تستخدم تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد. كما تم استخدام أحدث تقنيات الصوت والإضاءة في المسرح الكبير للدار. المزيد ..

اللبنانيون شركاء في نهضة السلطنة

عكفت غرفة التجارة والصناعة في سلطنة عمان على التحضير لحدث اقتصادي كبير بالتعاون مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركة النفط العمانية، وتمثل هذا الحدث في "ملتقى فرص الأعمال" الذي كان منصة لالتقاء شركات ومؤسسات القطاع الخاص العماني على اختلاف فئاتها والخدمات التي تقدمها. المزيد ..

شادي مسعد: السلطنة واحة استقطاب للاستثمارات

تعتبر الفرص الاستثمارية واعدة جدا" في السلطنة, بالنسبة لعدد كبير من رجال الأعمال اللبنانيين الراغبين بالتوسع في أعمالهم وإيجاد أسواق جديدة لاستثماراتهم , لذا تمّ إنشاء تجمع عرف باسم "مجلس الأعمال اللبناني –العماني" يرأسه رجل الأعمال والرئيس السابق لصندوق المهجرين المهندس شادي مسعد المزيد ..

سلطنة عمان: حضارة تحفظ الهوية وتستند إلى التاريخ

عُرفت عُمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم. ومن أبرز أسمائها "مجان" و"مزون". وقد ارتبط اسم "مجان" بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومرين. أما اسم "مزون" فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في فترات تاريخية سابقة. وكلمة "مزون" مشتقة من كلمة "المزن"، وهي السحاب والماء الغزير المتدفق.. وبالنسبة لاسم (عُمان ) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عُمان في اليمن.. المزيد ..

وزير البيئة العماني محمد بن سالم التوبي: البيئة أولوية وطنية

تحتل البيئة موقعاً بارزاً في حياة سلطنة عمان وفي اهتمامات مسؤولي السلطنة، وعلى رأسهم السلطان قابوس بن سعيد الذي يشجع عملية الحفاظ على البيئة، لدرجة باتت العاصمة مسقط تعد من أنظف العواصم العربية، حتى أنها تضاهي أفضل العواصم العالمية في هذا المجال. يقول السلطان قابوس في هذا المجال: الحفاظ على البيئة وصيانتها من أضرار التلوث، لا يمنع قيام صناعات نظيفة تأخذ بأسباب التقنية الحديثة وتواكب باستمرار متطلباتها المتجددة. المزيد ..








|   الرئيسية    | عن المجلس    | أخبارنا    | الصور    | اقتصاديات    | اتصل بنا    | روابط مفيدة   |